هل أنت نقطة أو باب في كتاب الحياة؟


الكتاب أي كتاب لابد له من غلاف و عنوان وفهرس وفصول، وربما أبواب ثم خاتمة بهذا الشكل يسمى كتابا.
وكذلك حياة الإنسان لها غلاف, وفيها فهرس وفصول وأبواب ربما ثم خاتمة. والحقيقة أن الخاتمة هي التي تعطي عنوانا حقيقيا لهذا الإنسان.   
في هذه التدوينة أريد أن أكتب عن أوجه الشبه بين الأشخاص الذين يمرون في حياتنا وبين محتويات أي كتاب, فبعض الأشخاص هم مجرد عناوين جانبية في حياتنا, عناوين فقط لشرح فكرة معينة أو  توضيح فقرة من الحياة. وربما بعض الاحيان يكونون حواشي في هذا الكتاب.
وبعضهم عناوين رئيسية يكتبون في منتصف صفحات حياتنا وبخط عريض, وذلك لأنهم غيروا نظرتنا للحياة.
وبعضهم مجرد فقرات فقط, لم يشكلوا أي فرق ملموس في حياتنا أو بناءنا الشخصي, والبعض كانوا مثل الفاصلة التي تربط حلقات حياتنا بعضها ببعض دون ان تخل بمعنى وجودنا وكانوا الحلقة التي تصل حياتنا السابقة باللاحقة بشكل واضح.
وبعضهم كان نقطة لسطر في الحياة لكي نبدأ من اول السطر مرة أخرى.
وبعضهم صفحة واحدة  فقط في كتاب الحياة، وبعضهم فصل واحد فقط وجوده وعدمه واحد وربما يكون فصلا مربكا ومزعجا ولكنه مع الأسف موجود، وقليل منهم كان بابا كاملا من هذا الكتاب وربما يدور كل ما في هذا الكتاب بشكل أو أخر مع هذا الباب.
هذا الباب الذي ربما يدور كل ما في هذا الكتاب بشكل أو بأخر معه، يضم تحته فصول من المشاعر والأحاسيس، وهذه الفصول تضم تحتها عناوين رئيسية وعناوين جانبية وهوامش تحكي قصة حياة شيقة وممتعة، أو حادثة وتجربة مؤثرة، أو ربما مشاعر صادقة ومخلصة أو كذب مقنع، أو ربما حزن عميق وخيانة، أو تصف ضحكة أو دمعة حارة سعيدة أو حزينة، أو ربما كره أو غضب أو غيظ.
أعتقد أن أي واحد منا مر في حياته بشخص كان فصلا وربما فقرة او فاصلة أو ربما عنوانا، وهذا الشخص غير نظرتنا للحياة وللناس وللوقت وللحظات الحزن والسعادة. شخص كان هو  الجسر الذي انتقلنا من خلاله للجانب الأخر من الحياة، الجانب الذي لا نعرفه، ولا نعرف اذا كان ذلك الجانب الذي كنا عليه في الحياة جميلا ام مانحن عليه الأن أجمل.
هذا الشخص استطاع أن يجعلنا نبصر ونعرف الشيء وضده.
الجمال والقبح، الابيض والاسود، السرور والحزن، الصدق والكذب،....الخ.
ترى هل في الحقيقة أن هذا الشخص هو فصل فقط أو فصول في هذا الكتاب،! أم انه  باب كامل فيها أم انه الكتاب كله؟
اترك إجابة هذا السؤال للقارئ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق