قواعد العشق الأربعون: رواية عن جلال الدين الروميقواعد العشق الأربعون: رواية عن جلال الدين الرومي by Elif Shafak
عدد الصفحات 512 My rating: 1 of 5 stars

تعرفت على الرواية من بعض الكلمات المتناثرة على النت لعبارات شمس التبريزي في قواعده ، وثم استمر الامر حتى عرفت الكتاب وانه رواية ، فقررت ان اقرأها وهذه أول رواية صوفية أقرءها وأعتقد أنني لن أقرأ مثل هذا النوع من الروايات عن الصوفية والتصوف وماشابه ذلك .
الرواية لاتستحق الوقت الذي قضيته في قراءتها ولكن لابد من قراءة الكتب للتعرف على الكتب التي لاينبغي قضاء الوقت وهدره في قراءتها .
عندما يتجاوز الكاتب الخطوط الحمراء بإسم الله أو إسم الاسلام ويخلق دينا جديدا ، هذه كارثة .
عندما يدس الكاتب السم في العسل كما حدث في قصة إيلا وهدم كيان العائلة بإسم الحب والعشق وإباحة المحرمات معناها أستعد للفساد في الارض .
عندما تقدم وتقدس القيمة الانسانية على القيمة الدينية في الحكم على الاشخاص وعلى الفعالهم وتقبلهم وتندمج معهم على هذا الاساس ، فهذا هو الفساد بعينه .
عندما نقرأ مثل هذه الافكار في الروايات المترجمة عن الكتاب الغير مسلمين والغير مدعين انتمائهم للاسلام نقول لاحرج ، لكن أن تأتي كاتبة إنتقلت كثيرا من حياتها في مدن وحياة وأفكار مختلفة ولم تعرف الاستقرار في حياتها ومن ثم تضع كل هذا القلق والخوف والتوتر والافكار المخالفة تماما للاسلام في رواية وتنسب لمن تنسب اليه . فهذه مصيبة ،
إن طريقة عرض الحب والعشق في الرواية هو عرض مبتذل حتى لو استخدمت فيه افكار واشعار وكلمات مؤثرة .
لان حالة الحب والعشق هي حالة سامية وراقية وعظيمة .وترتقي بالانسان وبسلوكه ولا تجعله يخرج عما يخدش الاخلاق او الدين .
وعندنا في التاريخ العربي الكثير من العشاق والمحبين الذين حلقوا بهذه الحالة عاليا واخذونا معهم من خلال قصصهم واشعارهم الى اماكن داخل مخيالتنا لم نكن لنستطيع الوصول اليها الا من خلال وصفهم لحالة العشق والحب التي عاشوها بنقاء لاتشويه فيه ولا إسفاف .

View all my reviews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق